اهلا بك عزيزي متابع مدونة بصمملك في موضوع جديد ومختلف نوعاً ما على الرغم من اقترابه نوعياً من التصميم والتسويق وما الى ذلك.
ماهو الميمز ؟
اذا كنت من مستخدمي الإنترنت بشكل عام ومنصات السوشيال ميديا بشكل خاص فأنا متأكد من أنك رأيت الكثير من الصور مختلطة الافكار التي تعبر عن وجهة نظر او مقارنة او حتى لمجرد الكوميديا والترفيه وذلك عن طريق صورة قد تكون منقولة من فيلم او مسلسل او برنامج اعلامي او حتي فيديو مشهور انتشر على شبكة منصات التواصل الاجتماعي وهي ما يطلق عليها اسم ميمز, ويأتي هنا السؤال المهم الذي بني عليه الموضوع.
ما علاقة الميمز بالتسويق ؟
بصورة مباشرة انتشرت الميمز على منصات السوشيال ميديا بشكل كبير جداً حيث قابلها مستخدمين منصات التواصل الاجتماعي بقبول رهيب, ففي النهاية الأمر متعلق بالكوميديا وهو شئ مقبول لمعظم الفئات العمرية واخصهم بالذكر فئة الشباب ,وهنا فكر المسوقين ومنهم شركات كبيرة في استخدام هذه الظاهرة للتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم الخ.., وأنت ايضاً يمكنك استخدام تلك الطريقة الترفيهية في التسويق الخاص بك ولكن في البداية انصحك بحسن توظيفه.
في الصورة التالية يظهر الحساب الرسمي لـ Netflix على فيس بوك يقوم بمشاركة ميمز مع الجمهور الخاص بهم ,واياً كان الهدف منه! ولكن لا تستطيع الاختلاف معي علي أنها طريقة جيدة لبناء علاقة مع الجمهور.
طرق استخدام الميمز في التسويق
لا تقلق يا عزيزي الحياة ليست بهذه الصعوبة 😅, أنا لن ادرس لك استراتيجيات الميمز ولكن لا تعطي الأمر شعوراً كبير بالتفاهة ثق بي الأمر يستحق التجربة فهو يجعل تسويقك ممتع ويملك روح الدعابة ايضاً ,يمكنك استخدام الميمز في أماكن كثيرة من أهمها منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي وردودك على تعليقات الجمهور الخاص بك وايضاً رسائل العملاء ,ولكن تأكد أن الحالة المزاجية للعميل تسمح بذلك 😂.
1- اختر الميمز المناسب لنشاطك
الميمز مادة ترفيهية لا داعي لتعقيدها ولكن ينبغي أن تختار الميمز المناسب لنشاطك إذا كان نشاطك يمتلك جزء مرح ,فهناك بعض الانشطة التي لا تتحمل التسويق لها عن طريق الميمز لما تمتلكه من جدية ولا تمتلك جانباً مرحاً في طياتها.
هنا ايضاً انصحك بعدم مشاركة ميمز مع جمهورك إن لم تكن متأكد 100% من تناسب الميمز مع فكرة الموضوع وإلا سيكون الأمر ممل جداً بالنسبة للجمهور مما سيؤدي الي تجاهل مواضيعك مدى الحياة 😄.
2- اختر المكان المناسب للميمز
بما أننا نتحدث في هذا الموضوع عن الميمز ودمجه مع التسويق فينبغي ان اخبرك بعدم جعل مواضيعك كلها عبارة ميمز فهذا سيترك انطباع لدى عملائك بعدم جديتك ,لذا فاختيار المكان المناسب لوضع الميمز الخاص بك هو أمر ضروري جداً ,في بعض الأحيان تكون التعليقات هي المكان المناسب وفي احيان اخرى يتعلق الميمز بالموضوع الذي تود مشاركته واحياناً تكون محادثتك مع العملاء موضع مناسب وهكذا, في النهاية الامر يتعلق بطبيعة الجمهور الخاص بك فكلما كان جمهورك فئته العمرية ليست متقدمة كلما لقي الأمر قبولاً لديهم.
3- اختر الوقت المناسب
عندما يتعلق الأمر بالميمز فيجب ان تعرف ان التوقيت المناسب هو 90% من الميمز, لذا لو افترضنا أن عميلك في حالة شكوى من خدمتك او منتجك ويكون الرد عليه عبارة عن ميمز لا اعتقد انه سيحب الطريقة الخاصة بك في ادارة الشكاوى التي تتلقاها 😂.
كذلك انصحك باختيار الميمز التي تتناسب مع الوقت الذي ستستخدمه فيه ,وعدم استخدام الميمز القديم الا اذا تم احياءه من جديد ,على الرغم من وجود الكثير من الميمز القديم الذي مازال يمتلك انطباعاً مذهلاً في العقول مثل معظم الميمز الخاص بالممثل المصري عادل امام.
4- لا تكن انت المضحك
الميمز امر ترفيهي كوميدي غالباً ولكن لا تدع هذا الموضوع يحفزك لاستخدامه في طرق التسويق الخاصة بك إلا إذا كان نشاطك يسمح بذلك كما ان الافراط في استخدام الميمز ليس امراً جيداً بالنسبة لك فهو يحولك من مسوق إلى شخص أو كيان مضحك ليس إلا! ,فقط اجعل الميمز يدل على ذكائك الاجتماعي وليس العكس.