تصميم الجرافيك للمبتدئين وأنواعه - الخلاصة

تصميم الجرافيك للمبتدأين




إذا كنت تقرأ هذا الموضوع الان فـ انت إما تريد تعلم تصميم الجرافيك او بالفعل انت مصمم جرافيك ولكن تريد بناء مهاراتك ومعرفتك النظرية بالمجال لتصبح مصمماً ناجحاً ,وفي الحالتين ستجد كل ما تبحث عنه في هذا الموضوع لذا دعنا نترك المقدمات الطويلة ونخوض رحلة في التعرف علي التصميم الجرافيكي.


في البداية دعنا نطرح سؤال ربما يكون بسيط بالنسبة لك !.



ما هو التصميم الجرافيكي

اذا اردنا ان نعرف تصميم الجرافيك بشكل أكاديمي بسيط سنقول انه " مجال إبداعي متنوع يستخدم المرئيات لتوصيل الأفكار وحل المشكلات ".


ولكن انا احب التعريف الخاص بي لتصميم الجرافيك وهو " العثور علي فكرة مبتكرة ثم العمل عليها بدمج البعض من المرئيات مثل النصوص والرسم والتصوير والفيديو الخ., لتحويل تلك الفكرة إلي رسالة سواء كانت إعلانًا أو كتابًا أو مادة تسويقية أخرى. "

هنا وبعد هذا التعريف يمكنك إطلاق العنان لخيالك لمعرفة كل ما تشتمل عليه كلمة " تصميم الجرافيك ".

بعد أن أطلقت العنان لخيالك لفترة قصيرة من الممكن ان تسأل هل مصمم الجرافيك يطلق عليه " فنان " ؟ وبناء علي هذا السؤال سنذهب لسؤال اخر ,هل التصميم الجرافيكي موهبة ؟

بإختصار شديد مصمم الجرافيك يعمل على إنتاج الفن ولكن ليس الغرض من إنتاجه هو الفن وإنما ايصال رسالة بطريقة فنية ,وبالنسبة له لابد ان تكون لدية نظرة ولمسة فنية ولكنها تأتي من التعلم والتطوير المستمر وهنا يمكن ان نقول ان التصميم الجرافيكي ليس بالفن البحت ولكنه ايضاً يعتمد على قواعد ومعايير  لا يمكن التخلي عنها.


ماهو مستقبل مصمم الجرافيك


ليس من المنطقي ان تتعلم شيئاً جديداً اياً كان نوعه دون التفكير في مستقبل ذلك المجال الذي تريد الدخول فيه ,إذاً وبناء علي ذلك هناك سؤال مهم لكل مصمم جرافيك مبتدئ ( هل مهنة مصمم الجرافيك مطلوبة ؟ ) , علي الرغم من عدم ايماني بتلك الاسئلة فأنا مؤمن بأن من يجد نفسه في شئ فلابد ان يتطور من نفسه في ذالك المجال دون تشتيت نفسه بالمستقبل ولكن هذا لا يعني انه لابد من الاطلاع دائماً علي التغيرات والاحتمالات لذالك المجال ,لذا عزيزي مصمم الجرافيك المستقبلي لا تقلق 😅!, تشير الاحصائيات الي توسع سوق عمل مصممي الجرافيك بنسبة 4.8% بحلول عام 2026 وذلك حسب تقارير موقع careere xplorer ,وحيث تضع الإحصائيات الاخري مهنة مصمم الجرافيك ضمن الـ 10 وظائف الاولي المطلوبة عالمياً.

من جهة اخري نجد ان التصميم الجرافيكي هي مهنة قابلة للتنفيذ في جيع النشاطات ,تخيل انك تمهد لإفتتاح شركتك او حتي متجرك ماهي الاشياء التي ستكون من ضمن الاولويات بالنسبة لك ؟. نعم بالفعل انها الهوية البصرية الخاصة بالشركة بالاضافة الي البانرات الاعلانية والمطبوعات الورقية والفيديوهات الدعائية وكل ما يخص الدعايا والاعلان.

اذاً فمهنة مصمم الجرافيك تتحلي بمستقبل واعد ولكن تحتاج الي الاتقان والصبر طالما تجد في نفسك حب تلك المهنة, اما اذا لم تجده في نفسك فأنصحك بعدم اهدار وقتك 😀.

 

مهارات مصمم الجرافيك الناجح


ماهي المهارات المطلوب توافرها في مصمم الجرافيك الناجح ؟

1- وبالنسبة لي هي الأهم  مهارة إدارة الوقت, بطبيعة الحال مهنة التصميم الجرافيكي تعتمد على التطوير الدائم لمهاراتك والتعلم المستمر وليس لها حد معين يتم الوقوف عنده, بالإضافة لذلك سيكون لديك العديد من المشاريع التي لابد أن تنتهي وغالبا ما تكون مرتبطة بـ deadline ,لذا سيكون من المهم ان تمتلك مهارة إدارة الوقت فهذا سيوفر عليك الكثير من العناء ,ايضاً هناك الكثير من الأدوات والطرق التي تساعدك على ادارة وقتك والتي تحدثنا عنها في موضوع اهم ادوات تنظيم الوقت للفريلانسرز .


2- مهارة الابتكار , كمصمم جرافيك فأنت لست مجرد شخص عادي ,انت مطالب دائماً بالتفكير خارج الصندوق ومهارة الابتكار لن تأتي من فراغ وإنما تكون من الممارسة وايضاً التحليل , وهنا اقصد تحليل التصميمات الأخرى والنظر لها من منظور لا يراه المشاهد العادي بمعنى التفكير كيف فكر المصمم الذي قام بذلك العمل وكيف نفذ ذلك العمل وما هي الأدوات التي استخدمها ولماذا اختار تلك الالوان في التصميم؟, وفي النهاية ما هي انتقاداتك البناءة لهذا العمل . ومع الوقت ستتجدد مهارة الابتكار لديك بالتدريج.


3- مهارة التسويق ,بصفة عامة وبشكل أساسي التسويق ليس مهارة مطلوبة لمصمم الجرافيك فقط ! ولكن التسويق أحد أهم المهارات المطلوبة في جميع المجالات بلا استثناء, بالنسبة لك كمصمم جرافيك مهارة التسويق والتواصل هي مهمة جداً إذ أن معظم وقتك سيكون تواصل مع العملاء أو مع فريق العمل اذا وجد لهذا يجب أن تكون مهارات التسويق والتواصل جيدة بالنسبة لك .


4- الفهم الجيد لمعايير وقواعد التصميم ,على الرغم أنه من المسلمات أن مصمم الجرافيك لابد ان يكون جيد تقنياً وهنا اقصد التعامل مع برامج الجرافيك التي يحتاج إليها في مشاريعه, كلاً علي حسب تخصصه , ولكن الاهم من هذا هو الفهم الجيد لقواعد وأساسيات التصميم الجرافيكي ولقد تحدث عنها في موضوع اساسيات ومعايير التصميم الجرافيكي  تأكد من الاطلاع عليها.


انواع التصميم الجرافيكي

تصميم الجرافيك مجال إبداعي متنوع المهام يستخدم لتوصيل الأفكار وحل المشكلات ,نظرًا لأنه يعالج مجموعة متنوعة من التحديات ، وعندما نريد تقسيم تصميم الجرافيك من وجهة نظري سوف نقسمه الى 7 أنواع مختلفة ، ولكن في بعض الأحيان قد تجدها متداخلة.

 1. تصميم الهوية التجارية والتسويق

حاليا وفي القرن الأخير بالأخص تعتمد معظم مؤسسات العالم على الإعلان المرئي والتسويق ، سواء تستخدمه لتشكيل هوية داخلية للعلامة التجارية (لوجو - كروت شخصية - مطبوعات - لوحات الشركة - الخ..) أو حتى لكسب حصة أكبر في السوق.


2- تصميم التغليف ( الباكجينج)

عند دخولك لأقرب سوبر ماركت لك ستجد العديد من المنتجات من الطعام الذي تتناوله الى الاجهزة التي تستخدمها ,من الممكن ان يوجد منتجين بجانب بعضهما يقومان بنفس الغرض والمهمة ,ولكن يوجد منتج منهما لفت انتباهك وترك لك انطباع بجودة المنتج وسعره , ولك ان تتخيل ان كل هذا من الغلاف فقط !.


3- الرسم

معظم الأنواع السابقة أساسها هو الرسم وبالخصوص الرسم التوضيحي ليس من الضروري أن تكون رساماً لكي تكون مصمماً ناجحاً ولكن إذا كنت رساماً ستتاح لك الفرصة لامكانية ممارسة جميع الانواع من التصميم الجرافيكي بعد التعرف على بعض التقنيات والمبادئ والمعايير.


4- تصميم المواقع الالكترونية

في الوقت الحالي، تطور تصميم الويب سريعًا ليصبح أحد أكثر المهارات قيمة للمحترفين المبدعين. يمزج هذا النوع من التصميم الجرافيكي بين التكنولوجيا والمبادئ والمعايير التقليدية لإنشاء وسائط رقمية.


5- تصميم واجهة المستخدم 

للوهلة الأولى قد تعتقد عدم وجود فرق بين تصميم المواقع الالكترونية وتصميم واجهة المستخدم , ولكن كما ذكرنا في البداية في بعض الأحيان قد تجد معظم الأنواع متداخلة, مثل تصميم الويب ، أصبحت واجهة المستخدم والتصميم التفاعلي مهارات ذات قيمة متزايدة. يركز هذا النوع على سد الفجوة بين البرمجة المعقدة وتجربة المستخدم من خلال النماذج والتخطيطات المرئية.


6- الموشن جرافيك (تصميم الحركة)

الموشن جرافيك يعتمد على تصميم الحركة عن طريق الوسائط المرئية سواء صور او رسومات او اشكال او نصوص او حتى صوت الخ.., يعتبر هو نوع دخيل علي الوطن العربي منذ مطلع عام 2009 ولكنه لقي انتشاراً واسع على مدار السنوات الاخيرة.


7- تصميم الألعاب

يعتبر تصميم الألعاب الرقمية من الأنواع الممتعة في وقت تنتشر فيه منصات الهواتف المختلفة، وقد أصبحت الألعاب الرقمية من الوسائل الترفيهية الأساسية، وهو مثل تصميم واجهة المستخدم والموشن جرافيك من ناحية المفاهيم وليس التنفيذ .


اهم مميزات مصمم الجرافيك الناجح

الان وبعد ان تعرفت علي التصميم الجرافيكي وأهم انواعة لابد من معرفة ان هناك بعض المميزات التي تميز مصمم الجرافيك الناجح ومن اهم هذه المميزات :

1- التعلم

من اهم مميزات مصمم الجرافيك المحترف انه لا يمل من التعلم الدائم ,التصميم الجرافيكي يحمل الكثير في طياته من فنيات وتناسق ومفاهيم تتغير بشكل سريع جداً لتواكب العصر لذا فمداومة التعلم تضمن لك مواكبة كل ما هو جديد في عالم التصميم, وايضاً التعلم لا يقتصر علي التصميم فقط فأنا شخصياً اعتقد ان مصمم الجرافيك يجب ان يكون علي دراية بعلوم التسويق وما الي ذلك.

2- امتلاك مخيلة ابداعية

وعلي عكس المفهوم المنتشر مؤخراً وهو ان احتراف ادوات وبرامج التصميم لا تعني احتراف التصميم ,المخيلة الابداعية والمبتكرة والتي تمتلك افكار مختلفة لا تفارق مصمم الجرافيك الناجح يمكنك ان تري ذلك في اعمال مصممين الجرافيك المحترفين ووضوح الابتكار في اعمالهم ما هو الا نتيجة المخيلة الابداعية التي يمتلكونها ,تعد احد اهم واشهر الطرق لإمتلاك مخيلة ابداعية لمصمم الجرافيك المبتدأ هي " التغذية البصرية او inspiration " وتأتي من مشاهدة الاعمال الابداعية للمصممين ومتابعة اعمالهم وتخصيص وقت لعملية التغذية البصرية ,ويعد من اشهر المواقع التي توفر لك مثل هذة التصميمات :

3- المثابرة


في مدونة بصمملك وفي العديد من المواضيع فيها نتحدث عن الاستسلام ,وفي هذا الموضوع ايضاً نتحدث عن قتل الاستسلام لمجهودك وما بنيته من افكار ومهارات ,غالباً يستسلم الكثير من المصممين الجدد بعد عدة محاولات لهم لأسباب مختلفة, فقط لا استطيع قول شئ غير " استمر في ما تفعله وستنهار الصعوبات امامك " سواء كنت تواجه مشكلة في التعلم او تسويق عملك كمصمم جرافيك ,فقط استمر!.

4- المرونة


كما تحدثنا في ميزة التعلم في الاعلي فإن علوم التصميم تتأثر بالزمان والمكان ,قد يأتي الوقت الذي تصبح فيه افكارك القديمة ذات فاعلية عالية ,لابد من ان تكون مرن في تطوير مفهومك وافكارك لتواكب الزمان والمكان ,وإلا لن تستطيع البقاء في المنافسة طويلاً مهما وصلت الي مراحل متقدمة او قاعدة عملاء ستحتاج كذلك الي المرونة.

في النهاية استمر في التطوير من مفاهيمك ومهاراتك ايضاً قد تجد تقسيم آخر لأنواع التصميم الجرافيكي ومميزات مصمم الجرافيك الناجح ولكن تعمدت التقسيم اعتماداً علي خبرتي المتواضعة علي مدار الـ 9 اعوام الاخيرة للابتعاد عن المعلومات النظرية التي غالباً ما تكون محيرة للبعض من المبتدأين وكان الهدف هو إيصال المعلومة ببساطة ويسر ,يمكنك اضافة المعلومات التي تمتلكها في هذا الموضوع في قسم التعليقات في الاسفل 👇 لكي تعم الفائدة ,أرجو من الله سبحانه وتعالى ان اكون قد افدتك بهذا المقال المتواضع واتمنى لك التوفيق.

Sayed Ahmed

سيد احمد النجار - منشئ محتوي فيديو محترف، مصمم موشن جرافيك، عاشق للكتابة ومهتم بادارة الاعمال بشكل عام . facebook youtube

2 تعليقات

هل وجدت هذا المقال مفيدًا؟. شاركنا رأيك في التعليقات

  1. غير معرف10/09/2022

    مقال ممتاز ومفصل ،احييك علي تنظيم المعلومات وطريقة عرض المعلومات ،بالتوفيق

    ردحذف
    الردود
    1. سعيد بقراءتك للمقال واتمني لك التوفيق 💙

      حذف
أحدث أقدم