أسس ومعايير التصميم الجرافيكي

اساسيات التصميم
اساسيات التصميم
أسس ومعايير التصميم الجرافيكي ,هي شئ لابد من دراستة ومعرفتة سواء كنت مبتدئ او حتي محترف لما لها من دور كبير في عملية بناء اي تصميم سواء تصميم بسيط او اكثر تعقيداً, وكما تحدثنا في موضوع " تصميم الجرافيك للمبتدأين وانواعه " ان الفهم الجيد لقواعد ومعايير التصميم يمثل انعكاس العمل الجمالي للرسالة التي يريد مصمم الجرافيك اوغيرة من المصممين ايصالها من اعمالهم ,فلابد من مراعاة تلك المعايير والأسس علي النحو الصحيح للخروج بعمل فني متكامل واحترافي.

  • المبدأ الاول: التباين
  • المبدأ الثاني: الهرمية
  • المبدأ الثالث: المحاذاة
  • المبدأ الرابع: التوازن
  • المبدأ الخامس: التقارب
  • المبدأ السادس: التكرار
  • المبدأ السابع: البساطة
  • المبدأ الثامن: التوظيف

قد تختلف قائمة كل مصمم عن الاخري بالنسبة للقواعد والأسس الاساسية للتصميم ولكن علي السبيل العملي تلك هي القواعد والمعايير الأهم للتصميم الجرافيكي والتي تساعد علي الوصول الي عمل جرافيكي متكامل وإحترافي, الان دعنا نتحدث عن كل قاعدة وتوضيحها لترسيخها في مخيلتك .

1- التباين

اياً كان نوع التصميم الذي تقوم بإنشائه، سواء كان مجلة أو موقع إلكتروني أو لافتة لإحدي المحلات التجارية ، فإن العناصر المرئية في التصميم ستلعب دوراً هاماً. ينتج التباين عن إختلاف عنصرين مرئيين أو أكثر في التصميم ، و يستخدم التباين لإنشاء التأثير وإبراز أهمية العنصر, السياق جزء لا يتجزأ من التباين, من الممكن ان تعتقد أن كل عنصر مرئي في التصميم يعبر عن نفسه بنفسه ولكن في معظم الأحيان تعطيه العناصر المرئية المحيطة به المعنى.


امثلة علي التباين في التصميم
امثلة علي التباين


2- الهرمية

الهرمية هي طريقة لعرض العناصر بطريقة تقود عين المشاهد الي العناصر الاكثر اهمية الي الاقل تدريجياً عن طريق التباين, نستخدم هذه القاعدة لتحديد اتجاه معين للتصميم ومساعدة المشاهد علي العثور علي المعلومات بسهولة وايضاً توجية عين المشاهد الي ماذا تري اولاً ثم ماذا بعدها وهكذا, علي سبيل المثال تتحرك العين من الاشكال المتحركة الي الثابتة وهكذا من الاشكال الكبيرة الي الاكثر صغراً وهكذا من الاشكال المشبعة بالالوان الي الاقل تشبعاً



امثلة علي الهرمية في التصميم
امثلة علي الهرمية

3- المحاذاة

المحاذاة من المبادئ الرئيسية في التصميم التي تساعد علي تحقيق النظام في التصميم الخاص بك وتحقيق ايضاً التدرج البصري للوصول الي تصميم متناسق وجذاب وايضاً سهل القراءة ,وتتلخص في وضع عناصر التصميم في اصفاف متساوي و تستخدم المحاذاة لتنظيم العناصر او لإنشاء توازن او لإنشاء روابط بين العناصر او لصنع تركيبه معينة في التصميم.



امثلة علي المحاذاة في التصميم
امثلة علي المحاذاة

4- التوازن

عندما يجب عليك تصميم شئ ما مريح بصرياً ويوحي بالاستقرار والاتزان فإن اول مبدأ من مبادئ التصميم ستبحث عنه هو " التوازن " ,فهو احد المبادئ المهمة التي التي تأخذ في عين الاعتبار لتقييم اي عمل فني ,وهنا نقصد بالتوازن ليس فقط موازنة شكل معين او نص معين ,وانما موازنة جميع العناصر المرئية في التصميم من الاشكال الي المساحات الفارغة ايضاً.



انواع التوازن في التصميم
انواع التوازن


5- التقارب

التقارب هو من المبادئ التي تساعد علي تحقيق الوحدة في التصميم ,حيث ان الوحدة هي احد اهم عوامل التصميم المهمة جداً, ويمكن تحقيق مبدأ الوحدة بجدارة عن طريق التقارب, حيث ان التقارب هو تجميع العناصر المرتبطة في التصميم في اماكن متقاربة وتقليص التقارب كلما قلت العلاقة ,يجب ان تكون العناصر المرتبطة بعلاقه تجمعهماً في التصميم متقاربة بحيث يتم تسهيل ايصال الانطباع المنشود من التصميم سواء تسهيل القراءة او ايصال فكرة معينة, علي عكس العناصر التي تجمعها علاقة التي تتطلب ايجاد مسافه بينها وبين العناصر الاخري لعدم اختلاط الامور علي المتلقي للتصميم " المشاهد ".


امثلة التقارب في التصميم
امثلة التقارب

6- التكرار

التكرار ايضاً من العوامل المساعدة علي تحقيق عامل الوحدة في التصميم, حيث يتم تكرار العناصر المستخدمة في التصميم او عناصر مشابهة لها لتوليد شعور بالترابط والتناسق بين عناصر التصميم, يستخدم التكرار كثيراً في تصميم الهوية البصرية لترسيخها في ذهن الجمهور وترك انطباع عام عن هوية الشركة مما يعزز فرص تذكرها ,يستخدم التكرار بواسطة كثير من العناصر مثل ( الخطوط ,الالوان ,الصور , الاشكال ,الخ..).


مثال التكرار في التصميم
مثال التكرار

7- التبسيط

دائماً الوصول الي البساطة في التصميم دون الاخلال وفقدان شئ من الرسالة التي يوصلها هو من المراحل المتقدمة جدا في التصميم الجرافيكي ,حيث يتم التخلي عن كل العناصر التي لاتعبر عن شئ وعدم الخلط بين الافكار وعدم خلق تضارب بين عناصر التصميم ,هنا نحن نتحدث عن ايصال الرسالة من التصميم باقل التفاصيل وانتاج تصميم انيق واحترافي ,ولكن اكرر البساطة لا تعني تجريد التصميم من عناصرة الاساسية او تجريدة من معاني الرسالة الخاصة به.


مثال التبسيط في التصميم
مثال التبسيط


8- التوظيف

التوظيف هو شئ بديهي ولا غني عنه في اي تصميم, كما نعلم كل تصميم تم انشاءه لهدف معين مطلوب تحقيقه او رسالة معينه مطلوب ايصالها للجمهور, بمعني ان عدم معرفة الهدف من التصميم هو فشل محقق للتصميم من قبل انشاءه ,هنا نقصد توظيف كل عنصر في التصميم بطريقة معينة وصحيحة متوافقة مع المعايير السابقة لتوصيل الرسالة او تحقيق الهدف المطلوب من التصميم , لذالك دائما يجب ان يسأل المصمم نفسه !

- ما هو الهدف الرئيسي من التصميم ؟
- ما هو اللون الذي يجب ان استخدمه ؟
- ما هو الخط المناسب للفكرة ؟
- ما الترتيب المناسب للتصميم ؟
- ماهي العناصر التي يجب استخدامها ؟
- هل هذه العناصر مناسبة للفكرة ؟
- هل من الممكن تبسيط التصميم اكثر من ذالك ؟
- الخ ..

مثال التوظيف في التصميم
مثال التوظيف


هذه كانت أسس ومعايير التصميم بشكل مختصر وسنتحدث عن كل مبدئ علي حدة في موضوع منفصل ,ولكن الي الان انت تسير علي النهج الصحيح ,لاتتردد في التواصل معنا في حال اي استفسار او مساعدة ,اتمني ان تكون قد استفدت من المقال


Sayed Ahmed

سيد احمد النجار - منشئ محتوي فيديو محترف، مصمم موشن جرافيك، عاشق للكتابة ومهتم بادارة الاعمال بشكل عام . facebook youtube

إرسال تعليق

هل وجدت هذا المقال مفيدًا؟. شاركنا رأيك في التعليقات

أحدث أقدم